i3dadi

This WordPress.com site is the bee's knees

فرض محروس رقم 1 الاسدس الأول

ثانوية العلويين الإعدادية -القليعة-                                       بسم الله الرحمن الرحيم                                       السنة الدراسية :2012/2013

فرض محروس رقم 1  الاسدس الأول
الرقم:…………………………………. القسم:………………………………….. الاسم :…………………………………..

 

نص الانطلاق

    الإسلام أعظم دين حث على العلم وأشاد بالعلماء قال الله تعالى في سورة الزمر الآية 9 (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)، وأهاب بالمسلمين إلى أن يقلبوا سفر الكون الخالد  بين أيديهم وان يتأملوا بعمق ما يزخر به من باهر الآيات ، وعجائب المخلوقات ، وبدائع المصنوعات .(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) سورة فاطر الآية:27/28

   الإسلام لم يفرق بين علوم الدين وعلوم الدنيا ، فكل أنواع العلوم مطلوب( تحصيلها) ، لذا نجد القرآن الكريم يدعو المؤمن إلى التأمل في الأفاق وفي نفسه ، وجعل دراسة الطبيعة واستكناه أسرارها وسبر أغوار الكون الوسيلة التي يقر بها الباحث بوجود الله ويعترف بألوهيته ووحدانيته ويلمس مظاهر عظمته وقدرته .

     العلم حرر العقول وفجر الطاقات ، بفضله حارب الإنسان الأوبئة ، وقضى على الأمراض الفتاكة . فيا طالبا (العلم)  اجتهد ولا تتهاون في الاستزادة من العلوم والمعارف و تنوير العقل ونيل رضا الله والجنة، إن الله مسهلٌ طريق الجنة لمن سلك طريقا يلتمس فيه علما.كما جاء في الحديث النبوي الشريف.    

                اقرأ النص قراءة متأنية ثم اجب على الأسئلة التالية:

أولا : القراءة (8ن)

1-      ضع عنوان مناسب للنص :………………………………………………………………………………………………………………………..(1ن)

2-      اشرح بالمرادف:              أشاد =………………………………………….الفتاكة=………………………………………………………….(1ن)

     3-حدد الفكرة العامة للنص « ……………………………………………………………………………………………………………………………(2ن)

                                       ……………………………………………………………………………………………………………………………

    4-استخرج من النص أربعة ألفاظ  دالة على مجاله……………………………………………………………………………………………………..(1ن )                              

     5-ابد رأيك في القضية التي تناولها النص:……………………………………………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..(3ن)

ثانيا: الدرس اللغوي(6ن)

1-أشكل ما تحته خط في النص      الخـــالــد            باهــــر                مطــلــوب                      طــريق                             ( 1ن)

2-استخرج من النص

v      ما تملأ به الجدول :…………………………………………………………………………………………………………………… (2ن)

الجملة

اسم الفاعل

نوعه/حالته

عمله

 

 

 

 

 

v      اسم مفعول :………………………………………………………………………………………………………………………………(1ن)

 

 3—كون جملة تشتمل على اسم مفعول عمل بشروط :………………….,,………………………………………………………………………………..(1ن)

4-أعرب ما كتب بين قوسين في النص:……………………………………………………………………………………………………………………..(1ن)

العلم:………………………………………………………………………………………………………………………………………….

تحصيلها:……………………………………………………………………………………………………………………………………………

ثالثا: التعبير والإنشاء(6ن)

يرى بعض أصدقاءك أن الدراسة وتحصيل العلم مضيعة للوقت ،وان قيمة الشخص بما يكتسبه  من أموال .

اكتب نصا حجاجيا توضح فيه لصديقك أهمية الدراسة وتحصيل العلم مستثمرا ما تعلمته في مهارة خطاب الحجاج (الدفاع عن وجهة نظر)

 

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

Laisser un commentaire